العمل الموسمي بفرنسا : إجراءات و شروط الانتداب

العمل الموسمي بفرنسا : إجراءات و شروط الانتداب

طبقا للفصل 2 (الفقرة 3، الجزء 4) من البروتوكول الملحق بالاتفاق الاطاري بين حكومة الجمهورية التونسية وحكومة الجمهورية الفرنسية والمتعلق بالتصرف التوافقي في الهجرة: "تُسند شهادة إقامة تحمل عبارة عامل موسمي لمدة 3 سنوات وتسمح بالعمل بفرنسا لمدة سنة أشهر كل سنة لفائدة التونسيين المتحصلين على عقد عمل موسمي لمدة لا تقل عن 03 أشهر والذين يلتزمون بمواصلة إقامتهم خارج فرنسا، ويعفى العملة الموسميون الحاملون لبطاقة الإقامة من إجراء الإمضاء على عقد الاستقبال والاندماج.
بمقتضى هذا الاتفاق الإطاري بين تونس وفرنسا، يعتبر "عملا موسميا" كل عمل يمارس سنويا خلال نفس الفترة من السنة ويكون خاصة في المجالات التالية: الفلاحة والسياحة والصناعات الغذائية،...
ويمكن للمشغلين الفرنسيين انتداب يد عاملة تونسية موسمية في إطار العمل الموسمي شريطة عدم توفر الكفاءات المطلوبة في سوق الشغل الفرنسية.

 

إجراءات انتداب عامل موسمي بفرنسا

يمكن للمشغل الراغب في انتداب عامل موسمي تونسي، إيداع طلب انتداب لدى الادارة الجهوية للمؤسسات والمنافسة والاستهلاك والعمل والتشغيل (DIRECCTE). ويمكن للمشغل طلب انتداب نفس العمال الموسميين الذين انتدبهم في السنة السابقة.
- مدّة العقد لا يمكن أن تتجاوز 6 أشهر لكل سنة.
- قبل المغادرة، يُمضي العمال الموسميون مع الديوان الفرنسي للهجرة والاندماج بتونس (OFII) وثيقة يلتزمون بمقتضاها بالعودة إلى تونس بعد انقضاء مدة العقد والتقدم لمصالح الديوان بتونس لإثبات عودتهم.
- يخضع العمال الموسميون لفحص طبي الزامي بمقر الديوان الفرنسي للهجرة والاندماج بتونس.
- بعد استلام التأشيرة من القنصلية الفرنسية، يتكفل الديوان الفرنسي للهجرة والاندماج بثمن تذكرة الذهاب.

 

وفي جانب آخر، يمكن لكل راغب في الحصول على عقد شغل موسمي بفرنسا أن يعتمد إحدى الطرق التالية:

  • البحث بصفة منفردة عن عقد شغل مؤشر في قطاعي الفلاحة والسياحة، عن طريق أحد أفراد الجالية التونسية المتواجدة بفرنسا.
  • البحث عبر مواقع الواب عن فرص الشغل الموسمي المعروضة من قبل المؤسسات المنتصبة بفرنسا ومحاولة الاتصال مباشرة بالمشغل عبر المراسلة الإلكترونية أو المراسلة العادية.

ويمكن للمتحصلين على عقود شغل مؤشرة للعمل بالخارج التمتع بالإعفاء من الطابع الجبائي وذلك بعد الاتصال بمصالح الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل.

 

الخطوات المتبعة من قبل المشغل

يقوم المشغل بإيداع عرض شغل لدى قطب التشغيل أو أي هيكل آخر مختص لانتداب باحثين عن شغل محليين يمكن لهم شغل الخطط المعنية.
وفي حالة عدم وجود طالبي شغل في الاختصاصات المطلوبة، تقدم الوكالة الوطنية الفرنسية للتشغيل (ANPE) شهادة تمكن المشغل من إيداع ملف انتداب لدى الإدارة الجهوية للمؤسسات والمنافسة والاستهلاك والعمل والتشغيل (DIRECCTE). الذي يتكون خاصة من: بطاقة إرشادات، عقد شغل في 03 نظائر، إلتزام بالدفع لمستحقات الديوان الفرنسي للهجرة والاندماج التي تتراوح بين 138 و400 أورو.

إسناد ترخيص العمل

يُسلم الديوان الفرنسي للهجرة والاندماج "عقد دخول إلى فرنسا" يحمل ختم الإدارة الجهوية للمؤسسات والمنافسة والاستهلاك والعمل والتشغيل (DIRECCTE) للعامل الموسمي والذي يسمح له بممارسة النشاط المهني المذكور ولدى المشغل الذي أُمضي معه العقد.

الالتحاق بمقر العمل بفرنسا

بعد التأشير على عقد الشغل من طرف الإدارة الجهوية للمؤسسات والمنافسة والاستهلاك والعمل والتشغيل (DIRECCTE) يُرسل الملف إلى الديوان الفرنسي للهجرة والاندماج بتونس الذي يتكفل بعملية التحاق العامل الموسمي بفرنسا.