دليل خاص بالشبان المهنيين التونسيين حول كيفية البحث على شغل بسويسرا والحصول على ترخيص العمل

دليل خاص بالشبان المهنيين التونسيين حول كيفية البحث على شغل بسويسرا والحصول على ترخيص العمل

 

اتفاق تبادل الشبان المهنيين بين تونس وسويسرا

 

دليل خاص بالشبان المهنيين التونسيين حول كيفية البحث على شغل بسويسرا والحصول على ترخيص العمل:

1- الشروط العامة:
- يجب أن يكون الشاب المهني متحصلا على شهادة من التكوين المهني (مدة الدراسة لا تقل من سنتين) أو شهادة جامعية (مدة الدراسة لا تقل عن ثلاث سنوات)،
- يجب أن تتطابق المهنة التي سيشغلها الشاب المهني بسويسرا مع مؤهلاته المهنية ومجال دراسته،
- سن الشاب المهني يجب أن تتراوح بين 18 و35 سنة،
- الإمكانية متاحة للشبان المهنيين التونسيين للعمل بسويسرا في كل المهن، ما عدا المهن المقننة التي تستوجب الحصول على ترخيص في الغرض،
- يتم خلاص الشبان المهنيين طبقا للقوانين المعمول بها في الجهة أو في قطاع النشاط الاقتصادي بسويسرا،
- تصل المدة القصوى لعمل وإقامة الشاب المهني التونسي بسويسرا إلى 18 شهرا،
- لا يسمح بالعمل الجزئي (الوقتي) أو بممارسة المهن الحرة للشبان المهنيين التونسيين بسويسرا،
- حُددت الحصة المسموح بها لعدد تراخيص العمل المسندة في إطار هذا الاتفاق بــــ 150 شاب مهني في السنة.


II - كيفية البحث على شغل بسويسرا :

1- على الراغبين في الحصول على عقد شاب مهني في إطار هذا الاتفاق القيام بــ:
- البحث عن عروض الشغل في مواقع الواب السويسرية والاتصال بالمؤسسات المتواجدة بسويسرا عبر المراسلات الالكترونية،
- أو البحث عن طريق أحد أفراد الجالية التونسية المقيمة بسويسرا.
2- وفي جانب آخر، تم تخصيص نافذة "Offres à la Une" بموقع واب الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل www.emploi.nat.tn لنشر عروض الشغل والتربصات المهنية بسويسرا لفائدة الشبان المهنيين التونسيين الواردة مباشرة على مصالح وزارة التكوين المهني والتشغيل.
ويقوم مكتب الهجرة واليد العاملة الأجنبية بالوزارة بالاختيار الأوّلي للمترشحين لهذه العروض، ثم يتولى إرسال ملفات الشبان الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة إلى المؤسسة السويسرية عبر البريد الالكتروني في أجل لا يتجاوز 15 يوما من تاريخ آخر أجل لقبول الترشحات.

III- الإجراءات المتعلقة بالحصول على ترخيص العمل

1- بعد القبول النهائي للشاب المهني التونسي من طرف المؤسسة السويسرية، يتولى الشاب إعداد ملف يتكون من الوثائق الضرورية. ويودع الملف بمكتب الهجرة واليد العاملة الأجنبية بوزارة التكوين المهني والتشغيل الكائنة بــــــــــ 10 شارع أولاد حفوز باب الخضراء تونس (الهاتف والفاكس : 216.71.795.203 + والبريد الإلكتروني [email protected] ).

 2- يتكون ملف الشاب المهني التونسي من الوثائق التالية:

- مطبوعة ترشح رسمية يتم تعميرها بعناية وإمضاؤها من طرف الشاب المهني في أربعة نظائر. ويتم اعتماد النموذج التالي: https://www.bfm.admin.ch/dam/data/bfm/arbeit/berufspraktikum/ausl-stagiaires-gesuch.pdf;
- عقد شغل لمدة لا تتجاوز 12 شهر ( مع إمكانية التمديد لمدة 06 أشهر لاحقا) في أربعة نظائر يحتوي على الأقل على المعلومات التالية: اسم وعنوان المشغل بسويسرا ومعطيات مدققة حول العمل أو التربص والأجر الذي سيتقاضاه الشاب. ويتم اعتماد النموذج التالي: https://www.bfm.admin.ch/dam/data/bfm/arbeit/berufspraktikum/ausl-stagiaires-arbeitsvertrag.pdf ;
- نسخة من شهادة التكوين المهني أو الشهادة الجامعية،
- سيرة ذاتية مُحيّنة،
- شهادات العمل للسنتين الأخيرتين (إن وُجدت)،
- نسخة من جواز السفر،
3- إثر ذلك، يودع ملف الترشح بمكتب الهجرة واليد العاملة الأجنبية (بوزارة التكوين المهني والتشغيل) الذي يتولى التثبت من توفر كل الوثائق المطلوبة، ثم يتم إحالة الملف إلى الديوان الفيدرالي للهجرة بسويسرا في فترة لا تتجاوز شهرا واحدا من تاريخ استلام الملف.
4- بعد استلام الملف، يقوم الديوان الفيدرالي للهجرة بسويسرا بإسناد ترخيص العمل للشاب المهني التونسي، إذا توفرت فيه الشروط المطلوبة، وذلك في حدود الحصة المسموح بها سنويا (150 شاب في السنة).
5- يتم إحالة قرار الترخيص بالعمل إلى مصالح وزارة التكوين المهني والتشغيل، التي تتولى إعلام المترشح ليبدأ في القيام بإجراءات الحصول على تأشيرة الدخول لسويسرا.