ما يجب أن تعرفه حول منظومة « عقد الكرامة » و الإمتيازات الممنوحة

ماهو عقد الكرامة؟

هو عقد عمل يتم توقيه بين شركة خاصة وطالب شغل من أصحاب الشهائد العليا، يتم النسيق حوله مع مكتب التشغيل ليتمتع صاحب العقد بمنحة تقدر بـ 400 دينار من الدولة مع 200 دينار من المشغل شهريا بمدة عقد سنتين، حيث يساعد هذا الاجراء أصحاب الشهائد العليا على دخول سوق الشغل بتجربة جديدة و عقد طويل المدة و راتب شهري محترم و تجربة جديدة لنقله من عالم البحث عن عمل لعالم تطوير الكفاءة وتطبيق العملي.
يمنح عقد الكرامة الباحث عن الشغل المنتفع به تكوين تطبيقي سواء كان في مجاله أو في مجال آخر على حسب الشركة المتفق معها وحاجات الشركة، تسبق عملية التكوين عملية الالتحاق بالعمل وتمتد فترة التكوين بين شهريين وثلاث أشهر في مراكز التّكوين التّابعة للّدولة أو في المؤّسسات التي ستشّغلهم قبل تمكينهم من شهادة في التّكوين الذي أجروه وذلك لإدماجهم في سوق الّشغل وحتّى لايتقيّد العاطل باختصاصه خاّصة بالنسبة لحاملي الأستاذية.

من سيتمتع بعقد الكرامة و ما شروطه ؟

يتمتع بعقد الكرامة كل طالب شغل من أصحاب الشهائد العليا من المسجلين في مكاتب التشغل.

ما الفرق بين عقد الكرامة وبرنامج فرصتي ؟

عقد الكرامة هو عقد عمل براتب شهري تسيقه فترة تكوين بسيطة وهو موجه لأصحاب الشهائد العليا، أما برنامج فرصتي فهو فرصة لكل من طالت فترة بطالتهم من جميع المراحل المستويات التعليمية حيث يوفر البرنامج عدد كبير من صحح المرافقة مع مستشري التشغيل من اجل تحديد آفاق تطوير كفاءة المنخرطين في البرنامج و نقاش الامكانيات التي يمكن التوجه اليها على حسب الخبرات السابقة او الكفاءات المكتسبة و الرغبات المنخرط في البرنامج، ثم يتم تنفيذ هاته الخيارات عبر دورات تكوينية عامة كاللغات …. ودورات آخرى تقنية مختصة على حسب حاجة المنخرط في البرنامج وحاجيات سوق الشغل، ينتفع المنخرط ايضا بمنحة شهرية طوال سنة.

ما الفرق بين عقد الكرامة و تربص SIVP ؟

لا علاقة بين SIVP و فرصتي و عقد الكرامة، فعقد الكرامة مثلا هو عقد عمل كامل الشروط القانونية أو الـSIVP فهو تربص الاعداد للحياة المهنية فقط لا غير، و انتفاعك السابق بعقد التربص لا يحرمك من الانتفاع بعقد الكرامة.

Commentaires

Commentaire

vous pourriez aussi aimer Plus d'articles de l'auteur